عاجل:

"غلوبال تايمز": نظرية "مسؤولية الصين" في الأزمة الروسية الأوكرانية أمر غير مقبول

  • ٢٧

"إيست نيوز" ـ ترجمة باسم اسماعيل

قال الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية لي هوي خلال إحاطة صحفية حول جولته الدبلوماسية المكوكية الرابعة بشأن الأزمة الأوكرانية إن بعض الدول تستغل الأزمة الروسية الأوكرانية لاختلاق نظرية تحميل  الصين المسؤولية واستخدام العقوبات الأحادية غير القانونية لتهديد الدول التي تشارك في تجارة طبيعية مع روسيا وهو أمر غير مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي.

وقدم لي إحاطة حول زياراته إلى البرازيل وجنوب أفريقيا وإندونيسيا في الفترة ما بين 28 تموز و7 آب وعن أسباب الزيارة إلى تلك الدول قال لي إن المجتمع الدولي يشعر بقلق واسع النطاق إزاء المزيد من التصعيد وامتداد الأزمة الأوكرانية ويعتقد المزيد والمزيد من الدول أن الأولوية العاجلة هي تهدئة الوضع فهذه الدول الثلاث تمثل دول الجنوب العالمي وتعمل كقوى مهمة في تعزيز السلام العالمي والتنمية. وقد تطابق موقف الدول الثلاث من الأزمة الأوكرانية مع موقف الصين التي تحافظ على التواصل مع كل من روسيا وأوكرانيا و تتمسك بموقف موضوعي وعادل وتلتزم بحل المشكلة من خلال الحوار السياسي والتفاوض. 

ويرى لي أن هناك قلق واسع النطاق بشأن خطر تصعيد الأزمة الأوكرانية وامتدادها إلى خارج الحدود فجميع الأطراف ترى أن الأزمة لا تقع على عاتق روسيا وأوكرانيا فحسب بل إن الصراع يتلاعب به نظام الحرب العالمي المتمثل في بعض المجمعات العسكرية الصناعية. 

وكانت الصين والبرازيل قد أصدرت سوية التفاهمات المشتركة الستة بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية في أيار داعين جميع الأطراف المعنية إلى تهدئة الوضع وقد أشادت الدول الثلاث بأهمية التفاهمات المشتركة الستة لأنها توفر مساراً مهماً لتعزيز الحل.

المنشورات ذات الصلة