عاجل:

"تحذير أوروبي" من خطوة الرئيس التركي المقبلة

  • ٤١

أعلنت موسكو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيحضر قمة "بريكس" في روسيا الشهر المقبل حيث من المتوقع أن تبحث القمة انضمام تركيا إلى المجموعة التي تضم عشرة دولة.

وأوضح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف بأن الرئيس التركي قبل دعوة موسكو لحضور قمة "بريكس" التي ستعقد في مدينة قازان الروسية 

ومن المقرر أن تبحث القمة طلب تركيا الانضمام إلى "بريكس"، المجموعة التي تمثل 45% من سكان العالم، و36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي الذي تجاوز حصة مجموعة G7 البالغة 30%.

الخطوة التركية أثارت القلق الاوروبي، حيث سارع المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية بيتر ستانو إلى تذكير أنقرة بضرورة الامتثال للقواعد والمعايير الأوروبية.

وقال ستانو "يتوجب على المرشحين إلى عضوية الاتحاد الأوروبي الالتزام الكامل وغير المشروط بقيم الاتحاد، واحترام الاتفاقيات القائمة والتقيد بالسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد. وعند الانضمام يجب على الدولة المرشحة أن تجعل كل شيء بما في ذلك الاتفاقيات التجارية يتماشى مع معايير وقواعد الاتحاد الأوروبي".

وتضم مجموعة "بريكس" 10 دول، هي روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا. وتعتبر تركيا الدولة الوحيدة في حلف "الناتو" التي تقدمت بطلب انضمام لها.

المنشورات ذات الصلة