عاجل:

"هدف الهجوم الأوكراني لم يتحقق".. بوتين: مستعد لإجراء محادثات مع كييف

  • ٢١

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، "أن روسيا بدأت بإبعاد القوات الأوكرانية تدريجيا من المناطق الحدودية"، وقال" إن هدف الهجوم الأوكراني على كورسك لتوتير القوات الروسية وإعاقة تقدمها في دونباس لم يتحقق".

وأشار بوتين خلال اجتماع المنتدى الإقتصادي في الشرق الأقصى الروسي الى أن "الهدف الرئيسي لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "الجيش الروسي يدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع من منطقة كورسك".

ولفت الى أن " هدف العدو (من مهاجمة منطقة كورسك الروسية)كان إثارة التوتر لدينا وجعلنا مضطرّين لإعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخرى ووقف هجومنا في المناطق الرئيسية، خصوصا في دونباس التي يمثّل تحريرها أولويتنا". وأضاف ان "قواتنا المسلّحة نجحت في تثبيت الوضع ودفع الجيش الأوكراني إلى التراجع تدريجا" من منطقة كورسك الروسية.

في سياق اخر، اكد بوتين أنّه "مستعدّ لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع العام 2022، إذا طلبت أوكرانيا ذلك".

واضاف، "هل نحن مستعدّون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبدا"، معتبرا أن "إذا ظهرت رغبة في التفاوض (لدى أوكرانيا)، لن نرفض"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "هذه المحادثات يجب أن تستند إلى نتائج المفاوضات التي جرت في ربيع العام 2022 في اسطنبول"

من جهة أخرى أعلن الرئيس الروسي ، ان "روسيا قادرة على إنشاء البنية التحتية للنقل بسرعة كبيرة وبجودة عالية".

كما اكد  أنه "تم تنفيذ عمل رائع في موقع اختبار السكك الحديدية الشرقية وفي جميع مرافق الطرق الرئيسية في روسيا، وشارك فيه متخصصون ومهندسون ومصممون من عدة مناطق في بلدنا". 

و اقترح الرئيس الروسي  إنشاء محطة للطاقة النووية في الشرق الأقصى الروسي.

وقال بوتين، إن " الشرق الأقصى الروسي أصبح العامل الأكثر أهمية في تعزيز مكانة روسيا في العالم.

وأضاف: "مستقبل بلادنا بأكمله يعتمد إلى حد كبير على كيفية تطور الشرق الأقصى"؛ وأن الشرق الأقصى أصبح رائدا في الواقع الاقتصادي العالمي الجديد".

واردف: "ينبغي جذب الاستثمار الخاص مع الأخذ في الاعتبار خطط التنمية طويلة المدى في روسيا".

وشدد الرئيس الروسي على ان "روسيا ستعمل على زيادة تدفق البضائع على طول الطريق البحر الشمالي".

واشار الى أن المنتدى الاقتصادي الشرقي أصبح منصة لمناقشة استراتيجية التنمية في منطقة الشرق الأقصى الروسية، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها.

وختم بوتين كلامه، في الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي قائلاً: "لقد أصبح المنتدى الاقتصادي الشرقي منصة معترف بها لإقامة اتصالات أعمال قوية ومناقشة القضايا الاستراتيجية في تنمية الشرق الأقصى الروسي، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها".

المنشورات ذات الصلة