عاجل:

قطر: اتفاق إيران وواشنطن يعزز أمن المنطقة ويفتح الباب لحوار خليجي أوسع

  • ٣٥


أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الدوحة لعبت دوراً فاعلاً في تجاوز تعقيدات المرحلة عبر التفاوض، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تؤدي دوراً إيجابياً في التعامل مع التطورات المرتبطة بالتصرفات الإسرائيلية في لبنان.


وقال في مقابلة مع الجزيرة إن ما صدر عن إيران تجاه قطر وبعض دول الخليج خلال فترة الحرب "غير مقبول"، لكنه شدد في الوقت نفسه على وجود توافق خليجي لإطلاق حوار مع طهران يهدف إلى معالجة الخلافات وتعزيز الثقة المتبادلة.


وأوضح أن هناك تحضيرات لاجتماعات خليجية مرتقبة لبحث الأمن الإقليمي، مع السعي إلى بلورة رؤية موحدة داخل مجلس التعاون الخليجي تضمن الاستقرار في المنطقة.


وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، أكد آل ثاني تمسك قطر برفض أي تغيير في وضع المضيق عما كان عليه قبل الحرب، مشدداً على ضرورة بقائه مفتوحاً وضمان حرية الملاحة فيه. وأضاف أن مذكرة التفاهم تنص على التزام إيران، خلال 60 يوماً، بتوفير مرور آمن في المضيق، كما تم الاتفاق على إنشاء خط ساخن لمعالجة أي نزاعات أو حوادث محتملة.


وأشار إلى أن نتائج أي اتفاق بين إيران والولايات المتحدة لن تقتصر آثارها على الطرفين، بل ستنعكس على مجمل المنطقة، معرباً عن أمله في أن يمتد الزخم التفاوضي الحالي ليشمل القضية الفلسطينية ويفضي إلى تحقيق الدولة الفلسطينية.


المنشورات ذات الصلة