عاجل:

"العجز والاحباط"..هآرتس: ضباط إسرائيليون يشكون الحرب مع لبنان

  • ٥١

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن حالة من الإحباط داخل الجيش الإسرائيلي، حيث عبّر ضباط في القيادة الشمالية ووحدات مشاركة في الحرب على لبنان عن شعورهم بـ"العجز العملياتي" نتيجة ما وصفوه بغياب الوضوح في قرارات المستوى السياسي.


وبحسب الصحيفة، أكد ضباط أن الجيش تلقى تعليمات بالامتناع عن المبادرة إلى عمليات عسكرية واسعة ضد حزب الله، وأن سلاح الجو والقوات البرية خضعت لقيود مشددة رغم التصريحات السياسية التي تتحدث عن مواصلة الحرب.


كما أبدت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية قلقها من الآلية الإقليمية المقترحة لمراقبة وقف إطلاق النار في لبنان، معتبرة أن إشراك أطراف إقليمية فيها قد يحد من حرية عمل الجيش الإسرائيلي ويؤثر على نشاطه العسكري والاستخباراتي.


وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة الأركان تستعد لاحتمال صدور قرار سريع بانسحاب القوات الإسرائيلية من مواقعها في جنوب لبنان تحت ضغط أميركي، ما دفع المؤسسة العسكرية إلى المطالبة بوضع شروط واضحة وصارمة لأي انسحاب محتمل.


المنشورات ذات الصلة