عاجل:

في ذكرى عاشوراء... تغريدةٌ لافتة لابنة صدام حسين!

  • ١٢
ألقت رغد، ابنة الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، الضوء على رمزية الإمام الحسين في ذكرى عاشوراء (العاشر من محرم بالتقويم الهجري) والذي صادف، الخميس، 25 يونيو/حزيران.

جاءَ ذلك في تدوينة نشرتها رغد على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا) وقالت فيها: " عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد جدنا الإمام الحسين عليه السلام، الذي بقي رمزاً للحق في مواجهة الظلم".

ويذكر أنه وعند عموم أهل السنة فإن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّا الله فيه النبي موسى ومن معه من "بني إسرائيل" من قوم فرعون حيث فلق النبي بعصاه البحر وتمكن من الفرار بينما غرق فرعون وجنوده، ويقوم أهل السنة بصيام هذا اليوم كإحياء للسنة النبوية.

أما عند الشيعة فيوم عاشوراء هو ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، الذي لقي حتفه سنة 680 ميلادية، في صراع على السلطة، ويحيون هذا اليوم بمظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتله أثناء ثورته ضد الحاكم الأموي آنذاك يزيد بن معاوية، وفي تلك المشاهد، ينشد الآلاف من الشيعة أناشيد دينية تأبينية، ويقومون بضرب صدورهم أو ما يعرف بـ"اللطم،" ويجرحون أنفسهم بخناجر أو سيوف، ثم يجلدون أنفسهم بالسياط في حركات متناسقة.
المنشورات ذات الصلة