عاجل:

المنظمة البحرية الدولية: إجلاء 150 سفينة من مضيق هرمز وأكثر من 600 لا تزال عالقة

  • ١٧


أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أنه تم إجلاء 150 سفينة تقل نحو 4 آلاف بحار خلال الأيام الأربعة الماضية، فيما لا تزال أكثر من 600 سفينة عالقة في مضيق هرمز وسط استمرار التوترات الأمنية.


وقال إن هناك مسارين للخروج من المضيق، أحدهما يخضع لسيطرة إيران، فيما تشرف الولايات المتحدة وسلطنة عُمان على المسار الآخر، مشيراً إلى أن المنظمة تحقق في حادثة استهداف سفينة بعد عبورها المضيق عبر المسار الجنوبي.


وأضاف أن 14 بحاراً قُتلوا منذ بداية الأزمة الحالية، مؤكداً أن المنظمة تركز على ضمان سلامة البحارة عبر مفاوضات لتفعيل ممرات الإجلاء، إلى جانب توفير المياه والوقود والغذاء والمساعدات الطبية للسفن والبحارة العالقين.


وشدد الأمين العام على أن الشحن البحري يجب ألا يُستخدم أداة ضغط في أي صراع جيوسياسي.


المنشورات ذات الصلة