أعلن معاون شؤون الخدمات التجارية بمنظمة الترويج التجاري الإيرانية محمد صادق قنادزاده اليوم السبت عن استئناف المبادلات التجارية بين إيران والإمارات، عبر ميناء جبل علي الإماراتي.
ونقلت وكالة (إرنا) عنه قوله إن "ميناء جبل علي يعد أحد أهم موانئ الترانزيت في دولة الإمارات مع إيران"، لافتا إلى أن "معظم المبادلات التجارية بين البلدين كانت تتم عبره".
وأضاف: "خلال فترة الحرب المفروضة الثالثة، توقفت عمليات نقل السلع وترانزيتها عبر هذا الميناء.. هناك إحصاءات مختلفة بشأن تكدس الحاويات الإيرانية في جبل علي، إذ إن التجار الإيرانيين لم يتمكنوا خلال الأشهر الماضية، بسبب ظروف الحرب، من تخليص بضائعهم".
وأكد قنادزاده "الآن، وبعد عودة الهدوء النسبي إلى المنطقة، نشهد تخليص البضائع والحاويات من هذا الميناء باتجاه إيران. لقد بدأت المسارات التجارية مع الإمارات من جديد، وأن وتيرة التبادل التجاري تمضي بشكل تدريجي، على أمل أن تعود إلى وضعها الطيبعي الذي كانت عليه قبل الحرب".