تلقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اتصالاً هاتفياً من رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني.
وبحسب ما ورد في الاتصال، تناول الجانبان ما وصفاه بخرق إسرائيل للبند الأول من مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة، والتي تنص على وقف الحرب في كل الجبهات بما فيها لبنان، وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى حدود ما قبل التصعيد خلال مهلة تمتد إلى 60 يوماً، بما يتيح استعادة السيادة اللبنانية.
وأكد قاليباف خلال الاتصال حرص إيران على مواصلة مساعيها وتكثيف جهودها مع الجهات الإقليمية والدولية الضامنة للمذكرة، من أجل إلزام إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في لبنان وتنفيذ بنود الاتفاق.
كما شدد على ضرورة أن تباشر اللجنة الفنية المكلفة متابعة تنفيذ المذكرة، والتي تضم ممثلين عن إيران والولايات المتحدة ولبنان، أعمالها لمتابعة التفاهمات المرتبطة بالوضع الميداني، ولا سيما في الجنوب اللبناني.