عاجل:

مخاوف لبنانية من عودة "فتح لاند" عبر "طلائع حماس"؟

  • ٦٣
أعلنت حركة «حماس» في لبنان عزمها على تأسيس "طلائع طوفان الأقصى"، وهو تشكيل من أجل «أن يعتمد الشعب الفلسطيني على نفسه في الدفاع عن قضيته وتحرير الأرض والعودة». خطوة «حماس» اثارت ردود فعل قوية، التي رأت في ذلك استباحة للسيادة اللبنانية.
تحذيرات متجددة عبر القنوات الديبلوماسية الغربية من نوايا اسرائيلية جدية بتوسيع دائرة الصراع باتجاه لبنان قد تبدأ باستهداف المخيمات الفلسطينية المنتشرة تجت ذريعة وجود "مسلحين فلسطينيين".
ردود الافعال توالت في لبنان حول دعوة حماس لتأسيس طلائع "طوفان الأقصى" فقال رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل: "طلائع الأقصى" في فلسطين وليس في لبنان ولا من لبنان.
اما رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل فقال: "نرفض بالمطلق إعلان حركة حماس كما نعتبر أن أي عمل مسلح انطلاقًا من الأراضي اللبنانية هو اعتداء على السيادة الوطنية. نذكّر بما إتفق عليه اللبنانيون منذ الـ٩٠ في الطائف بوجوب سحب السلاح من الفلسطينيين في المخيمات وخارجها وبما اجمعوا عليه من إلغاء اتفاقية القاهرة التي شرّعت منذ ١٩٦٩ العمل المسلح للفلسطينيين إنطلاقًا من لبنان. لبنان صاحب حق يقوى "بمقاومته الوطنية" لإسرائيل دفاعًا عن نفسه، ويضعف بإقامة حماس لاند في الجنوب من جديد للهجوم على إسرائيل من أراضيه. يجب أن يكون التاريخ قد علّمنا كيف لا نتحوّل لورقة مساومة في زمن الحروب عندما نستطيع أن نفرض شروطنا على الطاولة في زمن المفاوضات". وفيما لم يصدر اي تعليق لحزب الله حول دعوة حركة حماس حاول المسؤول الإعلامي فيها بلبنان وليد كيلاني تفسير قرار حركته فقال: إن استيعاب الناس لا يعني انخراطهم جميعاً في العمل العسكري أو المقاوم، بل كلّ في مكانه. وأوضح: اختيار التوقيت جاء بعد نحو شهرين من اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة.

المنشورات ذات الصلة