عاجل:

بوتين يصل الامارات والسعودية اليوم، ويستقبل الخميس الرئيس الايراني في موسكو..

  • ٥٢
يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسيبحث خلال جولته العلاقات الثنائية والتسوية في الشرق الأوسط، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسي ديمتري بيسكوف، إنه من المسائل التي ستتناولها المحادثات، تبادل وجهات النظر حول الملفات الدولية والإقليمية الملحة، مما يشمل بطبيعة الحال النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. لكن قبل كل شيء، نتحدث عن العلاقات الثنائية، وردًا على سؤال عما إذا كان موضوع النفط مدرجًا في جدول أعمال الزيارتين، قال بيسكوف: كما تعلمون، هذه المناقشات تجرى بصيغة أوبك+، ولكن بالطبع يبقى التنسيق في هذا المجال دائمًا على جدول الأعمال.
وبعد عودته من الامارات والسعودية سيستضيف الرئيس فلاديمير بوتين الخميس الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي يأتي إلى موسكو في زيارة تستغرق يومًا واحدًا.
من جهته وصف مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف نشاطات بوتين، بأنها "طلقة مركزة" في سياسة موسكو الخارجية وإشارة إلى المجتمع الدولي، وشدد على أهمية زيارة بوتين إلى الإمارات والسعودية، وزيارة رئيسي إلى موسكو، لأنها ستعزز وتطور العلاقات الودية مع هذه الدول الثلاث، فيما يتعلق بالوضع المتفاقم في الشرق الأوسط وبالمواجهة الفلسطينية الإسرائيلية، وفيما يتعلق بالكارثة الإنسانية التي تندلع هناك.
الى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحثًا خلال اجتماع في موسكو آفاق استئناف تنفيذ خطة العمل بشأن البرنامج النووي.كما بحثًا أيضًا عددًا من القضايا ووقعا اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مهمة كتنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة المتعلقة بالملف النووي الإيراني، وكذلك ناقشا الوضع المتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
المنشورات ذات الصلة