عاجل:

التلغراف: ما هو حزب الله ولماذا تريد إسرائيل غزو لبنان؟

  • ١٦٧
إيست نيوز-ترجمة باسم اسماعيل

بينما يتوعد بنيامين نتنياهو بـاستخدام "القوة الكاملة" نوضح لماذا إسرائيل على وشك غزو لبنان والسياق الأوسع لصراعها مع حزب الله.

في 8 تشرين أول تصاعد القتال المتقطع السابق عندما أطلق حزب الله صواريخ موجهة ومدفعية على الأراضي الإسرائيلية وقال الحزب إن ذلك جاء تضامناً مع غزة.

وقامت إسرائيل بإجلاء 60 ألف شخص يعيشون بالقرب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية في وقت مبكر من الحرب وتبادلت إطلاق النار عبر الحدود بشكل شبه يومي مع حزب الله منذ ذلك الحين.

وقد تصاعدت التوترات في الآونة الأخيرة إلى خطر اندلاع حرب شاملة بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية الواسعة النطاق في جميع أنحاء لبنان وهجمات البيجر وقتل إسرائيل لكبار قادة حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

لماذا قد تغزو إسرائيل لبنان؟

قال الفريق هرتسي هاليفي قائد الجيش الإسرائيلي لقوات الجيش الإسرائيلي إنهم "سيدخلون برياً إلى أرض العدو" بعد ثلاثة أيام من القصف في جميع أنحاء لبنان في إطار عملية "سهام الشمال".

وتعتبر تصريحاته المقترنة بتفعيل 4,000 جندي احتياط لإرسالهم إلى الجبهة الشمالية إشارة إلى أن إسرائيل تنوي تصعيد هجومها.

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

يمكن أن تشن إسرائيل غزواً واسع النطاق للبنان لإزالة ما تبقى من حزب الله من معاقله في القرى الجنوبية وسهل البقاع والضاحية الجنوبية لبيروت.

كما يمكن أن تشن غزواً محدوداً بهدف إنشاء منطقة عازلة. وقد اقترح مسؤولون عسكريون إسرائيليون كبار احتلال المنطقة الواقعة بين الحدود اللبنانية الإسرائيلية ونهر الليطاني.

على الرغم من أن عدد القتلى في لبنان هو الأعلى منذ الحرب بين حزب الله وإسرائيل عام 2006 إلا أن حزب الله لم يستخدم بعد صواريخه الأكثر تدميراً مما يشير إلى أن إيران قد تكون تكبح جماح الحزب. كما أفادت التقارير أن طهران رفضت طلبات من حزب الله للانضمام إلى القتال بشن هجوم مباشر على إسرائيل.

من كان وراء هجمات أجهزة الاستدعاء؟

رفضت إسرائيل المزاعم بأنها كانت وراء العملية السرية لزرع المتفجرات في أجهزة البيجر وأجهزة اللاسلكي التابعة لحزب الله لكن الخبراء يعتقدون أن الموساد كان مسؤولاً عن العملية.

وقد وصف مسؤولون في حزب الله الهجوم بأنه أخطر اختراق أمني في تاريخ الحزب وقالوا إنه وجه ضربة قاسية إلى لوجستياته.

ما هو حزب الله؟

حزب الله هو جماعة إسلامية شيعية "متطرفة" شبه عسكرية مقرها في لبنان وهو مدعوم من إيران ويُعتبر أقوى جهة فاعلة غير حكومية مدججة بالسلاح في العالم.

وقد ادعى زعيمها حسن نصر الله أن الجماعة يمكن أن تنشر أكثر من 100,000 مقاتل مدرب على الرغم من أن المراقبين المستقلين يعتقدون أن هذا العدد يتراوح على الأرجح بين 20,000 و50,000 مقاتل.

فحزب الله أقوى من الجيش اللبناني الذي يعاني من ضائقة مالية والذي اقتصر عمله على بيع جولات سياحية في أسطوله المتقادم من طائرات الهليكوبتر التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي. وغالباً ما يعمل الجنود اللبنانيون أيضاً في وظائف ثانية لتكملة رواتبهم الضئيلة التي تبلغ 100 دولار شهرياً.

ويتباهى الحزب بترسانة مخيفة بعيدة المدى تتراوح بين مدفعية الكاتيوشا الصاروخية الرخيصة وصواريخ فاتح 110 الباليستية الدقيقة التوجيه ذات التقنية العالية.

من أين جاء حزب الله؟

بعد أن اجتاحت إسرائيل لبنان عام 1982 وأجبرت منظمة التحرير الفلسطينية على الفرار إلى تونس أبقت قواتها متمركزة في منطقة عازلة في الجنوب.

وبعد ذلك توحّدت الميليشيات الإسلامية المتفرّقة التي واصلت قتال القوات الإسرائيلية في إطار مبادرة مدعومة من إيران أصبحت فيما بعد حزب الله.

وكانت هذه الجماعة رائدة في التكتيكات الحديثة مثل التفجيرات الانتحارية وعمليات الخطف.

وفي عام 1983 فجّر الحزب السفارة الأمريكية في بيروت مما أسفر عن مقتل 63 شخصاً.

وفي عام 1985 نشر الحزب بياناً تعهد فيه بتدمير إسرائيل.

استمر حزب الله في القتال ضد القوات الإسرائيلية المتمركزة في لبنان إلى أن انسحبت في 25 أيار  2000 وهو اليوم الذي أصبح الآن عطلة رسمية لبنانية.

في عام 2006 اندلعت حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل فيما أصبح يُعرف بحرب لبنان الثانية حيث اجتاحت إسرائيل جنوب لبنان في صراع دام 34 يوماً وأدى إلى مقتل 1000 مدني وادعى كل من حزب الله وإسرائيل الانتصار.

ما هو الفرق بين حزب الله وحماس؟

حماس وحزب الله كلاهما جماعتان إسلاميتان ملتزمتان بتدمير إسرائيل ولكن هناك اختلافات رئيسية بينهما.

فحماس الفلسطينية هي منظمة سنية منبثقة عن جماعة الإخوان المسلمين حكمت قطاع غزة منذ عام 2007 بعد أن هزمت حركة فتح المنافسة لها في الانتخابات وفي اشتباكات عنيفة لاحقة.

أما حزب الله فهو جماعة شيعية لبنانية شكلتها إيران خلال الحرب الأهلية اللبنانية لمحاربة إسرائيل.

المنشورات ذات الصلة