عاجل:

بوتين: العلاقات الدولية تدخل عصر التغيير الجذري... لا عودة الى الوراء

  • ٨٤

أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن انفتاح روسيا على بحث عالمي موسع مع البلدان الشريكة والمنظمات الدولية لأطر النظام الدولي الجديد، "المتمخّض عن تحول لا رجعة فيه".

وقال بوتين في كلمته خلال منتدى "العلاقة بين الأزمنة والحضارات" المنعقد في عشق آباد عاصمة تركمانستان والذي يشارك فيه قادة 11 دولة، ورؤساء منظمات دولية بينها "شنغهاي للتعاون"، و"رابطة الدول المستقلة"، و"التعاون الإسلامي أن "روسيا متمسكة ببحث دولي موسع لمعايير التعاون في العالم المتبلور متعدد الأقطاب، ومنفتحة على مناقشة قضايا بناء نظام عالمي جديد مع جميع الأصدقاء والشركاء ومن يشاطروننا التفكير، في إطار رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي وغيرهما من محافل دولية".

وأضاف بوتين ان  روسيا تستعد لاستضافة قمة "بريكس" المزمعة في قازان من الـ22 وحتى الـ24 من أكتوبر الجاري "فيما  العالم يواجه  تهديدات غير مسبوقة تولدها الصدوع الحضارية والصراعات العرقية والدينة، فيما تدخل العلاقات الدولية عصر التغيير الجذري، ويتشكل نظام عالمي جديد يعكس تنوع العالم".

وأكد أن هذا التحول لا رجعة فيه، حيث تبرز مراكز نمو اقتصادي ونفوذ مالي وسياسي جديدة في الجنوب العالمي، تسعى إلى الحفاظ على السيادة والهوية الاجتماعية والثقافية وتعزيزها، وتبحث عن سبل للتنمية المتجانسة وفقا لتقاليدها وعلى أساس مصالحها الوطنية.

وقال: "الأغلبية الدولية التي تشكل روسيا جزءا منها تؤيد توزيعا أكثر إنصافا للخيرات، ومؤمنة بأن السلام العالمي والتنمية الشاملة لا يمكن ضمانهما إلا من بمراعاة آراء كل شعب واحترام حق كل دولة، ومسارها ونظرتها للعالم وتقاليدها وقيمها الدينية".

 وخصص بوتين حيزا واسعا من كلمته لشخص المفكر والشاعر التركماني مخدوم قلي فراغي، وقال فيه: "إنسان عظيم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومؤسس للشعر والأدب التركماني".

المنشورات ذات الصلة