عاجل:

محاولة اغتيال ترامب فوز مبكر على الديمقراطيين وبايدن: حان وقت التهدئة

  • ٨٣

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى "خفض التوتر" بعد محاولة اغتيال خصمه الجمهوري، قائلا: "إن الانتخابات الأميركية ستكون فترة اختبار بعد إطلاق النار على دونالد ترامب".

وقال بايدن في خطاب من المكتب البيضوي في البيت الأبيض، أوردته "فرانس برس": "أريد أن أتحدث إليكم الليلة حول الحاجة إلى خفض التوتر في حياتنا السياسية"، مشددا على أن السياسة يجب ألا تكون "ميدانا للقتل.

أضاف: "نحن جميعا نواجه فترة اختبار مع اقتراب موعد الانتخابات. وكلما زادت المخاطر، ازدادت المشاعر حماسة. بغض النظر عن مدى قوة قناعاتنا، يجب ألا نسمح أبدا بأن تنحدر إلى العنف لقد حان الوقت للتهدئة".

واكد بادين أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب اثر محاولة الاغتيال التي تعرض لها، داعيا إلى المصالحة وخفض حدة التوتر التي تسود الأجواء السياسية في الولايات المتحدة. فلا  يوجد في الولايات المتحدة أي نوع من العنف ضد مواطنينا وحان الوقت للتصالح، مشيرا إلى أنه سيواصل الدفاع عن الديمقراطية وسيادة القانون و"لا يوجد أهم من وحدتنا".وقال بايدن إن إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب يدعونا لاتخاذ خطوات إلى الوراء، وإنه سعيد لأن ترامب لم يصب بجروح خطيرة.

ووقع الحادث حين أطلق شاب النار على ترامب حينما كان يلقي خطابا أمام حشد من مؤيديه في تجمّع انتخابي في ولاية بنسلفانيا السبت، وقامت عناصر جهاز الخدمة السرية على الفور باصطحاب ترامب إلى خارج موقع التجمع، بينما كانت الدماء تسيل على وجهه. وحدد ال "إف بي آي" في بيان هوية مطلق النار على أنه "توماس ماثيو كروكس (20 عاما) من بلدة بيثيل في بنسلفانيا". كما أفادت وسائل إعلام أميركية أن المسلح الذي أطلق النار كان يحمل متفجرات في سيارته.

المنشورات ذات الصلة