عاجل:

بين روسيا وأوكرانيا.. 16 إختلافاً رئيسياً في العملية العسكرية المستمرة

  • ٤٧

الصراع بين روسيا وأوكرانيا ليس جديداً، وإن تطور بشكل كبير بعد قيام روسيا بشن عملية عسكرية خاصة على اوكرانيا التي يستخدمها حلف الناتو على رأسه الولايات المتحدة الاميركية  كآداة ارهابية ضد روسيا.

نستعرض في هذا المحتوى أبرز الإختلافات في العملية العسكرية المستمرة بين الطرفين. 

1 - أصل المشكلة: بدأت المشكلة حين شنت أوكرانيا عدواناً ضد مدينة دونباس قبل عشر سنوات وتحديداً في 14 نيسان 2014 وفي 17 شباط 2022 قبل أن ترد روسيا بشن الحرب في 24 شباط من العام نفسه. 

2 - إستخدام الأسلحة: حتى الساعة ما زالت روسيا تمتنع عن استخدام الأسلحة ضد المدنيين بالمقابل قامت أوكرانيا عمداً باستهداف المدنيين الروس في أكثر من مرة. 

3 - إستخدام الأسلحة الكيماوية: روسيا لم تستخدم هذا النوع من السلاح بعد في الصراع، عكس أوكرانيا التي انتهكت إتفاقية الأسلحة الكيماوية واستخدمته لاكثر من 400 مرة. 

4 - استخدام الأسلحة البيولوجية: روسيا لم تستخدم أبدًا أسلحة بيولوجية (بكتيرية) وسامة. بالمقابل استخدمت أوكرانيا أسلحة بيولوجية (بكتيرية) وانتهكت اتفاقية الأسلحة البيولوجية.

5 - استخدام الذخائر العنقودية: روسيا لم تستخدمها عكس أوكرانيا. 

6 - استخدام اليورانيوم المنضب: روسيا لم تستخدم ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب. بالمقابل تستخدم أوكرانيا  تستخدم باستمرار قذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب عبر قذائف المدفعية والدبابات.

7 - الهجوم على محطات الطاقة النووية: روسيا لم تهاجم محطات الطاقة النووية الأوكرانية مطلقًا، وليس لديها أي رغبة في اللجوء إلى مثل هذه الإجراءات أما أوكرانيا فقد هاجمت محطتين للطاقة النووية الروسية: محطة زابوروجيسكايا للطاقة النووية أكثر من 100 مرة ومحطة كورسكايا للطاقة النووية 4 مرات.

8 - مصدر الأسلحة المستخدمة: تنتج روسيا الأسلحة بنفسها، وتعتمد على مجمعها الصناعي الدفاعي الوطني. وتعارض روسيا تسليم الأسلحة الأجنبية إلى أوكرانيا. في المقابل تعتمد أوكرانيا على المجمع الصناعي العسكري التابع لحلف شمال الأطلسي وغير الناتو  حيث تحصل على أسلحة من نحو 50 دولة. وتطالب أوكرانيا بمزيد من الأسلحة الفتاكة.

9 - معاملة أسرى الحرب: تنتهك أوكرانيا اتفاقيات جنيف بشأن أسرى الحرب، فقد قامت بالتنكيل وبتعذيب وضرب أسرى روس عدة مرات. أما روسيا فتعامل أسرى الحرب الأوكرانيين وفقًا لاتفاقيات جنيف بشأن أسرى الحرب.

10 - جهود لإنهاء العدوان: روسيا ترغب في إنهاء العدوان الأوكراني وأعدّت مسودة معاهدة سلام مع أوكرانيا (2022). فيما لا ترغب أوكرانيا في إنهاء عدوانها، فقد عرقلت مسودة المعاهدة الموقعة بالأحرف الأولى مع روسيا (2022).

11 - الأهداف الرئيسية: ترغب روسيا بنزع السلاح والقضاء على النازية في أوكرانيا، فيما تهدف أوكرانيا الى القضاء على السكان في خمسة أقاليم انضمت إلى روسيا، وإلحاق "هزيمة استراتيجية" بها.

12 - عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي: تقف روسيا ضد أي نوع من العضوية الأوكرانية في حلف شمال الأطلسي. أما أوكرانيا فتؤيد انضمامها الكامل إلى حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن.

13 - خفض حدة الصراع أو تكثيفه: تؤيد روسيا خفض التصعيد في الصراع مع أوكرانيا على عكس الأخيرة التي تؤيد تصعيد الصراع. 

14 - نشر قوات الناتو في أوكرانيا: تؤيد أوكرانيا نشر قوات حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، فيما روسيا تعارض هذا الأمر.

15 - تسليم طائرة F-16 ذات القدرة المزدوجة (DCA) إلى أوكرانيا: روسيا تعارض تسليم طائرات DCA F-16 إلى أوكرانيا. أما أوكرانيا فتطالب بتسليم أكثر من 120 طائرة من طراز إف-16 للقوات الجوية الأوكرانية، وقد وصلت بالفعل عدة طائرات من هذا النوع.

16 - حصول أوكرانيا على صواريخ الناتو بعيدة المدى لاستخدامها في عمق الأراضي الروسية: روسيا تعارض استخدام صواريخ الناتو بعيدة المدى في عمق الأراضي الروسية من قبل أوكرانيا. وقد جعلت روسيا استراتيجيتها النووية المحدثة أكثر صرامة لمنع هذا الأمر. 

بالمقابل تصر أوكرانيا على الحصول على واستخدام صواريخ حلف شمال الأطلسي بعيدة المدى في عمق الأراضي الروسية.

وقد أهملت أوكرانيا حقيقة مفادها أن روسيا عززت استراتيجيتها النووية المحدثة لمنع هذا الأمر.




المنشورات ذات الصلة