عاجل:

بايدن متمسك "بصهيونيته" وترامب رسمياً مرشح الجمهوريين وفانس "لدى إسرائيل هدف قابل للتحقيق وأوكرانيا ليس لديها"

  • ٢٩

قبل يومين من محاولة اغتيال الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب قال الرئيس جو بايدن لشبكة "كومبلكس" أنه "ملتزم بنسبة 1000% بالاستمرار في السباق الرئاسي". وجدد الرئيس بايدن تأكيده أنه "صهيوني"وعندما سأله المحاور مباشرة عما إذا كان "صهيونيا" أجاب بايدن "نعم" مضيفا "ليس من الضروري أن تكون يهوديا لكي تكون صهيونيا".

وزعم بايدن إنه  وبجهوده  تم ايصال المساعدات إلى قطاع غزة، وقال: "أنا جعلت المصريين يفتحون الحدود لعبور البضائع والأدوية والغذاء، لقد كنت داعما جدا للفلسطينيين.

وأكد بايدن، في مقابلة وقال: "أفهم لماذا يقول الناس: يا إلهي عمره 81 عاماً. كيف سيكون عندما يبلغ 83 أو 84 عاما؟ هذا سؤال مشروع". وفي مقابلة تلفزيونية أخرى مع شبكة "إن بي سي" أكد بايدن عزمه على خوض المناظرة ثانية مع منافسه الجمهوري في سبتمبر/أيلول المقبل.

الى ذلك اختار الحزب الجمهوري رسميا الرئيس السابق دونالد ترامب مرشحا له في مواجهة الرئيس جو بايدن، الساعي لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. واختار ترامب، السيناتور الجمهوري عن ولاية أوهايو جيه.دي فانس لمنصب نائب الرئيس. وسُلّطت الأضواء على فانس، البالغ من العمر 39 عاما، بعد نشر مذكراته الأكثر مبيعا "المرثية الأميركية" عام 2016، الذي استعرض فيها تأثيرات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمعات الريفية في أميركا، ثم انتُخب لعضوية مجلس الشيوخ عام 2022، وأصبح أحد أقوى المدافعين عن أجندة الرئيس السابق "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى"، لا سيما فيما يتعلق بالتجارة والسياسة الخارجية والهجرة. وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فقد كان  فانس داعما ثابتا لإسرائيل طوال حرب البلاد في غزة، مدافعا عن سياساتها الحربية في مواجهة الانتقادات المتزايدة بشأن عدد الضحايا المدنيين وذكرت الصحيفة الأميركية، أنه خلال نقاش أعضاء مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية لكل من إسرائيل وأوكرانيا، قاد فانس مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ اقترحت تشريعا لإرسال الأموال إلى إسرائيل فقط . وتبنى فانس، وفقا للمصدر ذاته، كلمات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي قال إن البلاد بحاجة إلى القضاء على حماس بعد هجوم الجماعة في 7 أكتوبر على إسرائيل .وكتب فانس في مذكرة وزعها بين الجمهوريين في مجلس الشيوخ قبل تقديم مشروع القانون: "لدى إسرائيل هدف قابل للتحقيق، أوكرانيا ليس لديها".

المنشورات ذات الصلة