عاجل:

خاص إيست نيوز - بين الشروط الاميركية وانتقال حزب الله الى مرحلة "الايلام" من يطرق باب المفاوضات اولا؟

  • ٢٨

مشهدان على جبهة جنوب لبنان الاول عسكري حيث يشهد الشريط الحدودي اشتباكات دامية توجت بعملية نوعية جديدة لحزب الله

اما المشهد الثاني فهو التفاوض المشروط تحت النار حيث تظهرت شروط اميركية اسرائيلية قطع طريقها رئيس مجلس النواب نبيه بري

في خضم التوقعات السياسية بأن يطول أمد الحرب الإسرائيلية على لبنان، بدأ حزب الله مرحلة جديدة من التصعيد العسكري بعدما أعلنت غرفة عملياته الانتقال إلى "مرحلة جديدة وتصاعدية في مواجهة العدو الإسرائيلي"، استكمالاً لمعركته.

اعلن حزب الله سابقا الإنتقال الى مرحلة تصاعدية جديدة ترجمه واقعا في الداخل الاسرائيلي وعلى الحدود في الساعات الماضية، يأتي امتدادًا للمرحلة السابقة التي أعلن عنها نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في خطابه وهي مرحلة إيلام العدو.

 لم تتمكن الحشودات الإسرائيلية حتى الساعة من تحقيق أي تقدم يذكر عند الحافة الامامية، بسبب المقاومة الشرسة والتصدّي من الحزب وتكبُّدها خسائر بشرية جسيمة، وهو ما دفعها إلى حشد المزيد من الفرق العسكرية، إضافة إلى فرقة احتياط تضم أكثر من 70 ألف ضابط وجندي، إلى جانب مئات الدبابات والآليات العسكرية، بحيث بدأ  العدو يلجأ إلى تكتيك عسكري جديد يقوم على الاستطلاع بالنار وتحويل القرى إلى منطقة عازلة والسيطرة عليها من المرتفعات بالنار.

فما هي أبرز عمليات حزب الله على الجبهة الجنوبية اليوم؟

بعملية نوعية أعلن حزب الله منذ ساعات الفجر الأولى عن تمكن وحدات الدفاع الجوي في المقاومة الإسلامية من إسقاط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز 900.

وضمن سلسلة العمليات المستمرة، إستهدف حزب الله مربض مدفعية ‌‏العدو الإسرائيلي في أودم، بالإضافة إلى مستعمرة كريات شمونة، قاعدة بيت هلل، موقع المالكية، ثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل، بصليات صاروخية كبيرة.

كما تابع صدر عن حزب الله عدة بيانات تفيد باستهدافه تحشدات لجنود العدو في كل من الأطراف الشرقية لبلدة مركبا، خلة وردة، جبل كحيل في بلدة مارون الراس، بصليات صاروخية، وأوقعوا فيهم إصابات مؤكدة.

وفي سياق التصعدي الحاصل ،  أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن جيش العدو الإسرائيلي انتقل من مرحلة هزيمة حزب الله إلى تدميره، مكررا وعوده بعودة سكان المستوطنات في الشمال إلى منازلهم بعد تطهير المنطقة الحدودية مع لبنان.

ذكر موقع أكسيوس -نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين- أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي وثيقة مبادئ بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان، والسماح للنازحين على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم.

كما تسمح الوثيقة وفق الموقع لجيش العدو بالتأكد من أن حزب لله لا يعيد تسليح نفسه، وتمنح سلاح الجو الإسرائيلي حرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

اما المشهد الثاني فهو التفاوض المشروط تحت النار حيث تظهرت شروط اميركية اسرائيلية قطع طريقها رئيس مجلس النواب نبيه بري

وأشار الموقع -نقلا عن مصدر أميركي- إلى أن المجتمع الدولي قد لا يوافق على شروط إسرائيل المتضمنة بوثيقة المبادئ.