عاجل:

يوآف غالانت يضع خطة جديدة لحرب لبنان..وهكذا علق نتنياهو

  • ٢٥

كشفت القناة 13 العبرية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اقترح على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تحديث أهداف الحرب التي "تدار بدون بوصلة"، على حد تعبيره، وحدد غالانت في مقترحه أربعة أهداف للحرب في غزة ولبنان وإيران والضفة الغربية.


وأشارت إلى أن غالانت أرسل رسالة إلى نتانياهو والوزراء أعضاء المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت"، رأى فيها أن "الحرب تُدار بدون بوصلة" وإنه يجب تحديث أهدافها، موضحة أن الرسالة أُرسلت قبل وقت قصير من الهجوم الاسرائيلي على إيران، فجر أول أمس السبت، كما أُرسل غالانت نسخاً عن رسالته إلى رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، رونين بار، ورئيس جهاز الاستخبارات "الموساد"، ديفيد برنيع، ورئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، ووزراء الكابينت.


واعتبر غالانت أن "الوضع الحالي الذي نعمل فيه، بدون بوصلة واضحة، وبدون تحديث أهداف الحرب، يضر بإدارة الحرب وقرارات الكابينت. التطورات الهامة في الحرب، وعلى رأسها تبادل الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيران، تزيد الحاجة إلى عقد مناقشة وتحديث أهداف الحرب بنظرة شاملة على الجبهات والارتباط بينها".


في لبنان اقترح غالانت أن يكون الهدف هو "خلق واقع أمني يسمح بعودة سكان الشمال إلى منازلهم في أقرب وقت ممكن" وفي إيران "الردع وإبقاء إيران خارج الحرب"، أما في الضفة الغربية المحتلة فتقترح الرسالة أن يكون الهدف هو "منع اندلاع العنف من خلال إحباط الإرهاب".


من جهته، اعتبر مكتب نتانياهو أن "رسالة الوزير غالانت محيّرة للغاية"، مشيراً إلى أن "هناك بوصلة واحدة، وهي أهداف الحرب كما حددها الكابينت، وتتم مراجعة الأهداف باستمرار، وقد تم توسيعها أخيراً".


المنشورات ذات الصلة