عاجل:

"جلسة عار واستهزاء بالعالم".. انتقادات "لاذعة" لخطاب نتنياهو أمام الكونغرس

  • ٥٨

توالت ردود الفعل على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي . وبينما قاطع عشرات النواب من الحزب الديمقراطي الجلسة، أبرزهم نائبة الرئيس جو بايدن المرشحة على الرئاسة المقبلة كامالا هاريس، شهدت واشنطن تظاهرات شارك فيها "يهود تلموديين" حيث نددوا " بمجرم الحرب" نتانياهو واستنكروا استضافة الكونغرس له.

وبالتزامن مع كلمة نتنياهو أمام الكونغرس نشر المرشد الإيراني علي خامنئي تغريدة باللغة العبرية  على موقع "اكس" عن"قوة المقاومة"، تضمنت فيديو عن فصائل المقاومة كتب فيها"قوة المقاومة تظهر أكثر يوما بعد آخر، منظومة عسكرية سياسية واقتصادية عظمى كأمريكا تدعم الصهاينة لمواجهة "حماس"، ولم يتمكنا من تركيعها".

وعلقت الرئاسة التركية على خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي ووصفته بوصمة العار الكبيرة على جبين هذه المؤسسة التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية.

واعترضت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي ، وحمّلته مسؤولية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وارتدت طليب خلال خطاب نتنياهو الكوفية وعلم فلسطين، ورفعت لافتة باللونين الأبيض والأسود وقد كتب على أحد جانبيها "مجرم حرب" وعلى الجانب الآخر "مذنب بارتكاب جرائم إبادة جماعية".

وعلقت طليب على حضورها الخطاب قائلة "يستحق الفلسطينيون أن يعيشوا ويكبروا، ولن نسمح لرئيس الوزراء الإسرائيلي المهووس بالإبادة الجماعية بمحو وجودنا، لقد قُتل الآلاف من الفلسطينيين خلال هذه الإبادة الجماعية، وسأحضر للتذكير بأننا لن نكون غير مرئيين أو صامتين، في حين يلقي مجرم حرب متهم بالإبادة الجماعية خطابا أمام الكونغرس الأميركي"

وفي المقابل، قالت رئيسة مجلس النواب  السابقة نانسي بيلوسي إن خطاب نتنياهو "أسوأ عرض قدمته شخصية أجنبية حظيت بشرف مخاطبة الكونغرس".

وأضافت: أن "عائلات الرهائن تطالب بصفقة لوقف إطلاق النار وإعادة أبنائها ونأمل أن يخصص نتنياهو وقته لتحقيق ذلك".

اما العضو المستقل في مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز صرح  ان نتنياهو "ليس مجرم حرب فقط بل هو كاذب أيضا".

وأضاف: أن "الإسرائيليين لا يريدون نتنياهو في منصبه ولذلك جاء إلى الكونغرس للقيام بحملة انتخابية".

وأشار ساندرز إلى أن كل المنظمات الإنسانية تؤكد أن عشرات آلاف الأطفال يواجهون المجاعة لأن حكومة نتنياهو تمنع المساعدات.

بينما قالت العضو الديمقراطية بمجلس النواب الأميركي داليا راميريز في مقابلة مع الجزيرة إن نتنياهو "مجرم حرب، ولن يقف عند أي حد لتحقيق أجندته الشخصية".

وأضافت أنه يجب ألا تمول الولايات المتحدة نتنياهو بدولار واحد لأنه يدفع لحرب إقليمية.

وعلق العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأميركي جيمي غوميز على  خطاب نتنياهو  انه"منقوص، وكذلك تصرفاته منذ توليه منصبه وأدعوه إلى الاستقالة فورا.

في المقابل، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن "من العار أن يتحدث نتنياهو ساعة كاملة من دون أن يقول إنه ستكون هناك صفقة للرهائن".

كما اعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش زعيم حزب الصهيونية الدينية ان نتنياهو "مثّلنا بفخر، والترحيب به يعكس الشراكة العميقة مع الولايات المتحدة.

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني على خطاب نتنياهو في الكونغرس قائلاً: "بعد 9 أشهر من عمليات الإبادة الجماعية وقتل الأطفال عاد إلى أحضان داعميه".


وعلى المقلب الفلسطيني، اشار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق في منشور عبر تليغرام إلى ان "خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم".

بدوره، قال القيادي في الحركة سامي أبو زهري لوكالة رويترز إن الخطاب يظهر أن نتنياهو لا يريد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، كما أكد أن الخطاب "مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة أو التغطية على جرائم حرب الإبادة".

وأضاف أبو زهري، "أن التحالف مع نتنياهو من أي طرف "خيانة لدماء الشهداء".

من جهتها،قالت حركة الجهاد الإسلامي إن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس مليء بالأكاذيب والافتراءات، وإنه أثبت في خطابه أن كيانه الهش يستمد وجوده من الحروب.

وأضافت أن "أكاذيب نتنياهو بأن جيشه لم يقتل مدنيا واحدا في الهجوم على رفح تدل على استهزائه بالعالم"، مؤكدة أن خطابه يبين بكل وضوح أنه ليس في وارد إنهاء عدوانه على غزة.

كما قال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني لوكالة رويترز تعقيبا على ما جاء في خطاب نتنياهو إن "الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية هو فقط من يقرر من يحكمه".

وأضاف:" أن "موقفنا الدائم أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

هذا واعلن الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن ما جرى هو "جلسة عار للكونغرس الأميركي لمجرم الحرب نتنياهو الذي يرتكب جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعقوبات الجماعية والتجويع".

وأضاف: أن "الحضارة التي يدعيها نتنياهو ليست حضارة بل انحطاط قتل 48 ألف فلسطيني في غزة وانحطاط قتل 17 ألف طفل وبتر أيدي وأرجل 1200 طفل فلسطيني وترحيل مليوني فلسطيني بعد هدم بيوتهم".



المنشورات ذات الصلة