عاجل:

ناصرالدين لـ"روسيا 24": من حق لبنان الدفاع عن نفسه وأميركا تقود الحروب بأدواتها الاوكرانية والاسرائيلية

  • ٣٩

اكد رئيس مكتب التعاون اللبناني الروسي "روسليفان" إن اللبنانيين مجبرون على الدفاع عن أنفسهم. فلبنان لا يريد هذه الحرب، لكن إسرائيل تهدف لذلك بقوة. وأشار ناصرالدين أن "التعويل اليوم هو على روسيا، والصين، وعلى الدول التي تؤيد السلام، والتي تلتزم بالقوانين والقوانين الدولية. كلام رئيس مكتب التعاون اللبناني الروسي جاء خلال مقابلة أجرتها معه قناة روسيا 24 الروسية عبر تقنية "زوم".

-كيف تقيم الوضع في لبنان؟ ونحن نرى أن إسرائيل وحزب الله يتبادلان الضربات العسكرية بشكل نشط. ما رأيك هل هذا تحضير لذلك الرد الضخم جداً على تصفية إسماعيل هنية، أم أن هذه بداية هذا الرد من حزب الله؟

ناصرالدين:

مرحبًا. بداية، نود أن نقول إن الوضع في لبنان حساس ومتوتر للغاية، وهو ليس سببه هجمات لبنان أو حزب الله على إسرائيل، بل إن إسرائيل تنتهك باستمرار الاتفاقيات والقوانين والمفاهيم الدولية منذ عام 1948 وتضرب بشكل دوري على الأراضي اللبنانية. اللبنانيون لا يريدون الحرب لكنهم مجبرون على الدفاع عن أنفسهم.. إسرائيل تنتهك القرار 1701 ألف مرة في العام.


-سيد محمد، كيف تقيم الآن الوضع بشكل عام، بما في ذلك في بيروت؟ ألقي نظرة على لوحة معلومات المطار - الطائرات تصل وتغادر، ويبدو أن الميناء الجوي يعمل كالمعتاد. كيف تصف الوضع في الوقت الراهن؟

ناصرالدين:

بداية، أود أن أقول لكم أنه منذ بداية الحرب في غزة، اعتباراً من 7 أكتوبر/تشرين الأول، بدأت جميع الدول الغربية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان. ومن خلال ذلك حاولوا الضغط على الناس والأجواء والدولة ككل. منذ ما يقرب من عشرة أشهر، تقول فرنسا وكندا وبريطانيا العظمى وأستراليا وحتى أوكرانيا إن التواجد على الأراضي اللبنانية أمر خطير وأنه من الضروري مغادرتها على الفور. الحرب نفسها هي على الحدود، في الجنوب، ولبنان يدافع ببساطة عن أراضيه ولا يهاجم.

- السيد ناصر الدين، لا يزال يعود إلى الوضع مباشرة في هذه الساعة، كيف تصف: هل هناك ملاجئ ضرورية للمدنيين في حالة نشوب صراع واسع النطاق؟ هل هناك طرق هروب ضرورية؟ فهل هذا الإخلاء مطلوب في نظركم؟

ناصرالدين:

بصراحة، نأمل الآن أن تضغط الدول الصديقة للبنان على إسرائيل والغرب لوقف هذه الحرب التي تقتل الناس كل يوم. لبنان لا يريد هذه الحرب، لا يريد الصراع، إسرائيل مهتمة به. ولذلك، فإننا نعلق آمالنا على روسيا، وعلى الصين، وعلى الدول التي تؤيد السلام، والتي تلتزم بالقوانين والقوانين الدولية. وهكذا، حول الوضع - نعم، ليس بالأمر السهل. لبنان ليس مستعداً للحرب.

-هل أفهم بشكل صحيح أنك تعتقد أن إجلاء المدنيين من المناطق المأهولة بما فيها بيروت لا ينبغي أن يتم الآن؟

ناصرالدين:

لا، إن الغرب في الواقع هو الذي يثير هذه الضجة الكبيرة. الآن يمكنك الاطلاع على عدد الوافدين إلى لبنان. عدد الوافدين إلى لبنان أكبر من عدد المغادرين ويمكنك التحقق من ذلك. الناس يقفون في مطاري اسطنبول ودبي، ينتظرون السفر إلى لبنان. هذا الذعر سببه الدول الأوروبية.

-سيد نصر الدين، هل تعتقد أن إيران ستضرب إسرائيل في المستقبل القريب وماذا سيفعل حزب الله في هذه الحالة؟

السيد نصر الدين:

وبالطبع فإن لإيران سياستها الخاصة في هذا الشأن، ومن حقها أن تقرر، لكن لبنان والعالم العربي برمته يعتبران إسرائيل مذنبة بالهجوم على إيران. وكان هذا خطأ إسرائيل الكبير. وكانت هناك خطوة كبيرة نحو بداية فترة الحرب.

وهنا أريد أن أقول لكم إن أمريكا، في رأينا، تلعب الدور الرئيسي في هذه الحرب. الأميركيون هم المحرضون، وأوكرانيا وإسرائيل هم الأدوات. ومؤخراً، موّلت أميركا إسرائيل بـ 26 مليار دولار، وأوكرانيا بنحو 61 مليار دولار. أنا شخصيا أعتقد أن السلطات في إسرائيل وأوكرانيا، بما في ذلك زيلينسكي نفسه، ينفذون الخطط الأمريكية. لذلك نعتقد أن هذه حرب أقطاب. لماذا؟ لأنهم يريدون تجهيز سلطات هذه الدول، التي هي ضد حقوق الإنسان، وضد السياسة السلمية، لاستخدام الناس من أجل تحقيق السيطرة الكاملة على السلطة السياسية، وعلى الجماهير بشكل عام وموارد الدول الأخرى. ولهذا السبب يقصف الأمريكيون إيران. الأميركيون لديهم خطة تنفذها إسرائيل بضرب إيران. ينفذون هذه الخطة معًا. هل ستستجيب إيران؟ بكل تأكيد نعم. أعتقد أن إيران سترد بالتأكيد. أما حزب الله، فقد أكد حسن نصر الله رسمياً أن الدعم للفلسطينيين يأتي من تلقاء نفسه، وهذا ما تؤكده الضربات الدورية على الحدود مع إسرائيل. ماذا عن الضربة على لبنان التي أدت إلى مقتل أحد العناصر الرئيسية في حزب الله؟ كان هناك اتفاق على أن إسرائيل لن تهاجم بيروت، لكنها خرقت هذا الاتفاق مرة أخرى. لذا الرد على هذه الضربة سيكون حتميًا.

المنشورات ذات الصلة