عاجل:

"طهران تايمز": في اجتماع عسكري رفيع المستوى... إيران وبيلاروسيا تناقشان التهديدات الدولية

  • ٣٠

أجرى القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي محادثات مع قائد القوات الجوية والدفاع الجوي لجمهورية بيلاروسيا اللواء أندريه لوكيانوفيتش في اجتماع حضره عدد من الجنرالات رفيعي المستوى في طهران.

وقالت وكالة الاخبار الايرانية (إرنا) إن الاجتماع سلط الضوء على المصالح المشتركة والتحديات التي يواجهها كلا البلدين لا سيما في ضوء العقوبات المستمرة من الولايات المتحدة وتوسع الناتو.

وأكد اللواء موسوي على الأرضية المشتركة بين إيران و بيلاروسيا قائلاً: "لدينا تهديدات ومصالح مشتركة كوننا تحت وطأة العقوبات الجائرة للولايات المتحدة والغرب". وأعرب عن امتنانه لمواقف بيلاروسيا الثابتة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية مشيرًا بشكل خاص إلى اغتيال الشهيد إسماعيل هنية وشدد على أن بيلاروسيا تتمتع بموقع استراتيجي خاص وهي حصن قوي ضد توسع حلف الناتو وأضاف: "نحن ودول المنطقة نعارض توسع الناتو أيضًا".

وفي معرض حديثه عن السياق التاريخي أشار اللواء موسوي إلى أثر العقوبات الأحادية الجانب على إيران منذ الثورة الإسلامية وقال: "لقد حاولنا الاستفادة القصوى من هذا التهديد وعدم الاعتماد على القوى الخارجية للدفاع عن أنفسنا". هذا وقد اعترف اللواء بأن بيلاروسيا تواجه تحديات مماثلة فقال: "إن شعب وحكومة وجيش بيلاروسيا يخضعون أيضًا للعقوبات ولكننا نعلم أن لديهم أيضًا مبادراتهم وأساليبهم الخاصة للتغلب على الوضع الحالي".

وقال القائد الإيراني في معرض الحديث عن رغبته بتعميق التعاون العسكري بين البلدين: "إن إرادة المسؤولين السياسيين والعسكريين في كلا البلدين ترمي إلى تطوير وتعميق التعاون". وأشار إلى زيارة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إلى إيران باعتبارها لحظة محورية أرست أسس تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأيد اللواء لوكيانوفيتش هذا الرأي واصفًا إيران بأنها "بلد جميل ذو تاريخ عريق وشعب مضياف للغاية" وأكد على التزام بيلاروسيا بتوسيع العلاقات العسكرية مع إيران قائلاً: "نسعى أيضًا إلى توسيع وتعميق العلاقات العسكرية والاستفادة من الخبرات القيمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأكد الزعيمان على معارضتهما المشتركة للأحادية الأمريكية ونفوذ حلف الناتو في مناطقهم. وسلط الجنرال موسوي الضوء على أهمية تبادل الخبرات لا سيما تلك التي اكتسبتها طهران خلال الحرب العراقية الإيرانية ومعاركها الأخيرة ضد الإرهاب وقال: "نحن نعلم أن جمهورية بيلاروسيا تمتلك هي الأخرى خبرات لا تقدر بثمن خاصة في حرب أوكرانيا"، داعياً إلى التعاون الذي يمكن أن يفيد كلا البلدين.

وفي ختام المناقشات وجّه الجنرال لوكيانوفيتش دعوة لقائد الجيش الإيراني لزيارة بيلاروسيا والاطلاع على قدراتها العسكرية عن كثب.


المنشورات ذات الصلة