عاجل:

"طهران تايمز": وزير الدفاع الروسي يسلط الضوء على الوجود الإيراني المتزايد في منتدى "الجيش - 2024"

  • ٣٤

ايست نيوز ـ ترجمة باسم اسماعيل

أكد وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف على اهتمام روسيا بالقدرات العسكرية لشركائها العالميين فمن بين العديد من المعروضات الدولية في هذا المنتدى برز الجناح الإيراني كنقطة محورية حيث عرض أحدث ما توصلت إليه طهران في مجال التكنولوجيا العسكرية.

وقد سلطت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها الضوء على مجموعة من المنتجات المعروضة بما في ذلك الطائرات بدون طيار وأجهزة الحرب الإلكترونية ومنصات الأسلحة الصغيرة التي يتم تشغيلها عن بعد والأنظمة الموجهة المضادة للدبابات.

وقد تميز المعرض الإيراني بشكل خاص بتقديمه للطائرة بدون طيار من طراز "مهاجر 10" المنتجة محلياً وسرعان ما أصبحت هذه الطائرة المتطورة محور المنتدى حيث جذبت اهتمامًا كبيرًا من المسؤولين والخبراء العسكريين. وتسلط طائرة "مهاجر 10" التي تمثل قفزة تكنولوجية كبيرة عن سابقاتها الضوء على خبرة إيران المتنامية في تطوير الطائرات بدون طيار واعتمادها المتزايد على الذات في مجال التكنولوجيا الدفاعية.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الإيرانية يبلغ المدى التشغيلي للطائرة بدون طيار 2000 كيلومتر ويمكنها التحليق لمدة تصل إلى 24 ساعة ويمكن أن تصل حمولتها إلى 300 كيلوغرام أي ضعف حمولة "مهاجر 6".

ومثل هذا العام المشاركة الثالثة على التوالي لإيران في "منتدى الجيش" وقد تركت البلاد انطباعًا قويًا بمجموعة واسعة من الابتكارات الدفاعية.

ولم يقتصر الجناح الإيراني على عرض الطائرة بدون طيار "مهاجر-10" فحسب بل ضم أيضًا مجموعة متنوعة من التقنيات العسكرية الرئيسية الأخرى وشمل ذلك أحدث أنظمة الرادار ومنصات الدفاع الجوي والبحري المتقدمة والصواريخ الباليستية ومعدات من صناعة الطيران الإيرانية. كما احتلّت البطاريات الصناعية والعسكرية مكانة بارزة في المعرض مما يدل على اتساع نطاق القدرات الدفاعية الإيرانية.

وكان حضر الافتتاح الرسمي للجناح الإيراني وفد عسكري رفيع المستوى بقيادة العميد علي شادماني مساعد شؤون التنسيق في مقر خاتم الأنبياء  بحضور وفد عسكري رفيع المستوى و انضم إليه السفير الإيراني لدى روسيا الاتحادية كاظم جلالي لتمثيل إيران في هذا الحدث المرموق. وقد شارك العميد شادماني في حفل افتتاح المنتدى كممثل للواء محمد باقري تلبية لدعوة من وزير الدفاع الروسي.

المنشورات ذات الصلة