عاجل:

موفدين اميركي وفرنسي الى لبنان وميقاتي في جولة خارجية...

  • ٨٣

 تشهد بيروت هذا الأسبوع تحركا اميركيا وفرنسيا بارزا، ومن المتوقع ان تزور مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربارا ليف بيروت في الأيام القليلة المقبلة وستحصر لقاءاتها الأربعاء برئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة وقيادة الجيش مع ترجيح لقائها وزير الخارجية. وهي تصل الى بيروت من أجل هدفين الأول، تحذير نهائي للبنان من مغبة الانخراط في الحرب الدائرة في غزة بفتح جبهة الجنوب.

الثاني، نصيحة للقيادات اللبنانية بالاستعداد لملاقاة ما سيشهده الشرق الأوسط بعد انتهاء حرب غزة، اي عبر انتخاب رئيس للجمهورية، لأنّ أي دعوة الى طاولة المفاوضات تحيي مسار مدريد للسلام كنتيجة لحرب غزة، تستوجب ان يكون لبنان جاهزاً دستورياً للتعاطي مع الدعوة، وأن يكون حاضراً بقوة حتى لا يتحول ورقة.

 كما يصل وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو لبنان الأربعاء ليومين يلتقي خلالها مسؤولين وايضا قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الجنوب. وأفاد مكتب لوكورنو بأنّ الزيارة تبدأ وتهدف إلى "إعادة تأكيد تمسكنا باستقرار لبنان في أوج النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين".

الى ذلك بدأ رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي جولة خارجية بدأها من قطر تقوده الى بعض العواصم الخليجية والعربية بغية السعي الى تحصين الوضع اللبناني في مواجهة الاخطار التي تواجهه.

المنشورات ذات الصلة