عاجل:

فياض: انضمام لبنان إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية يمثل نقطة تحول في مسيرة لبنان نحو تحقيق الاستدامة الطاقوية

  • ١٣

وقع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، في حضور سفير الهند في لبنان محمد نور رحمن شيخ، اليوم، اتفاقية الانضمام إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA)، في خطوة تهدف إلى تعزيز مكانة لبنان على خريطة الطاقة المتجددة العالمية. 

وقال فياض "إن توقيع اتفاقية الانضمام إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية  يمثل نقطة تحول في مسيرة لبنان نحو تحقيق الاستدامة الطاقوية". 

وأضاف "نحن ملتزمون بتسريع تبني الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، كجزء من استراتيجيتنا الوطنية لتأمين مستقبل طاقوي مستدام واقتصادي".

ولفت فياض أن لبنان "اتخذ خطوات هامة بالفعل في هذا المجال، منها خطة العمل الوطنية للطاقة المتجددة (NREAP) التي تهدف إلى تحقيق نسبة 30 في المئة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات شراء الطاقة (PPAs) لمشاريع الطاقة الشمسية الكبرى، والتي حظيت باهتمام دولي كبير علما ان عددا من المبادرات في هذا الاطار سيتم الإعلان عنها خلال أسبوع بيروت للطاقة المزمع عقده بين 18-20 أيلول 2024".

وأشار فياض "لا يمكننا إغفال دور الهند، الدولة المؤسسة للتحالف وقائد عالمي في مجال الطاقة الشمسية، في دعم مسيرتنا نحو الطاقة المتجددة. علاقتنا مع الهند ستسهم بشكل كبير في تعزيز قدراتنا الطاقوية وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

وصدر بيان مشترك عن السفارة الهندية في بيروت ووزارة الطاقة والمياه اللبنانية، ذكر فيه أن لبنان أصبح الدولة رقم 120 التي توقّع على الاتفاقية الإطارية للتحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وأوضح البيان أن لبنان يتمتع بأشعة الشمس الوفيرة لمدة  330 يوما في السنة، ومع انضمامه الى هذا التحالف، فمن المتوقع أن يتم تنفيذ المزيد من المشاريع المتعلقة بالطاقة الشمسية في لبنان للمساعدة في تلبية احتياجات الطاقة في البلاد.





المنشورات ذات الصلة