عاجل:

رواد الفضاء الروس يختبرون جهازا جديدا للاتصالات الفضائية

  • ١٦

أجرى الرواد الروس المتواجدون على متن المحطة الفضائية الدولية اختبارات على جهاز جديد سيستخدم في تأمين الاتصالات ونقل البيانات بين المحطات والمركبات الفضائية.

وحول الموضوع قال رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو:"أجريت فحوصات اختبارية على جهاز KL-121/122Ts الجديد الذي تم تثبيته مؤخرا في مركبة Soyuz MS-25 الفضائية الملتحمة بالمحطة... الأنظمة التي يعمل معها هذا الجهاز ستستخدم في محطة ROS الفضائية الروسية الواعدة، وفي مركبات النقل الفضائي التي ستستعملها روسيا في المستقبل،

وأضاف:"الجهاز يمكنه استقبال الإشارات التلفزيونية من المركبات التي تقترب من المحطة الفضائية، واستقبال وإرسال البيانات اللازمة لعمليات تحليق المركبات الفضائية والتحامها وانفصالها عن المحطة. خلال الاختبارات تم التحقق من قدرات الجهاز على نقل الإشارات التلفزيونية من المركبات الفضائية الروسية وهذا الأمر سيساعدنا في المستقبل في عمليات التحام المركبات بالمحطة الفضائية الدولية".

وأشار كونونينكو إلى أن المركبات عندما تكون في الفضاء متجهة نحو المحطة الفضائية الدولية تستقبل بيانات عن موقعها وموقع المحطة في الوقت الفعلي، ويقوم الكمبيوتر الموجود فيها بحساب مسار الرحلة بدقة، وترسل هذه البيانات إلى المحطة للتحضير لعمليات الالتحام، وهنا يأتي دور الجهاز الجديد في استقبال وإرسال مثل هذه البيانات.

(وكالة تاس)

المنشورات ذات الصلة