عاجل:

روسيا: إسرائيل دولة احتلال ولا حق لها في الدفاع عن النفس

  • ٨٠

قال المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إنه "ليس من حق إسرائيل الدفاع عن النفس في الصراع الحالي، لكونها دولة احتلال".

واكد نيبينزيا أمام الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين دعوة بلاده إلى "وقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط ومنع الأزمة من اجتياح المنطقة بأكملها وإلا فإن الصراع لن يتوقف أبدا".

وقال المندوب الروسي "يجب السماح للوسطاء بالعمل على إيجاد حل دبلوماسي، بما في ذلك الإفراج السريع عن المحتجزين. إن الأمم المتحدة ليس لها الحق في أن تعطي إسرائيل تفويضا مطلقا للقيام بعملية برية في غزة متهما الولايات المتحدة في الدفع الى ذلك".

نيبينزيا اكد ان روسيا تدين قتل المدنيين الإسرائيليين والأجانب، لكن لا يمكنها غض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

الى ذلك قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الأخير "يشعر بالصدمة من تصاعد العنف في غزة، بما في ذلك مقتل فلسطينيين، بمن فيهم نساء وأطفال، في القصف الإسرائيلي على مناطق مأهولة في مخيم جباليا للاجئين المكتظ".

وكتب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على منصة إكس "نظرا للعدد الكبير من الضحايا المدنيين وحجم الدمار في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين، لدينا مخاوف جدية من أن تكون هذه هجمات غير متناسبة يمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم حرب".

من جانبه، قال مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "إن استهداف إسرائيل مخيم جباليا الثلاثاء الماضي هو آخر وحشية يتعرض لها سكان غزة".

وأضاف "يبدو العالم غير قادر وحتى مترددا في التحرك"، مؤكدا أن "هذا الأمر لا يمكن أن يستمر، نحتاج إلى تغيير مهم".

المنشورات ذات الصلة